helwanscout

مرحبا
helwanscout

تم فتح باب التسجيل للاشراف على المنتدى وعلى من يرغب كتابة جميع بياناته وماذا فى اعتقاده ان يفعل للنهوض بالمنتدى فى المقترحات
سوف يتم تحديد اجتماع لاختيار المشرفين الجدد قريب وسوف نعلن عنه لحضور جميع الاعضاء للموافقه على ترشيحات المشرفين الجدد
تم بحمد الله انشاء اول جروب لتجاره حلوان على الفيس بوك و هذا من اجل البقاء مع الاعضاء لفتره اطول و الاستفاده من جميع خدمات الشبكه العنكبوتيه و الى الامام دائما رابط الجروب http://www.facebook.com/group.php?gid=146340706332&ref=mf كونو معنا

انواع النيران كيفية ايقادها

شاطر
avatar
الشاعر خارجية
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

انواع النيران كيفية ايقادها

مُساهمة من طرف الشاعر خارجية في الخميس سبتمبر 03, 2009 4:46 pm

[ايقاد النيران

كيف توقد النار؟

الاستعداد لإشعال النار
* اختر مكاناً مناسباً للإشعال ، واحذر أن يكون بقرب الخيام والأشجار أو الأمتعة ونحوها مما هو قابل للاشتعال.. كما يحب أن يكون تحت الرياح* احفر حفرة في الأرض بقطر وعمق مناسب* أزل ما حولها من قش وأعشاب ، تفادياُ لامتداد النار إلى ما حولها .* تخير من أنواع النيران أنسبها للغرض الذي من اجله ستشعل النار وابنيها وسط الحفرة .* ضع في داخلها ما يساعد على الاشتعال كالقش .. والأوراق اليابسة والمناديل الورقية وغير ذلك .* أدر ظهرك تجاه الرياح جاعلاً وجهك شطر النار .. ثم ابدأ بإشعالهاولا ينبغي للرحالة الماهر أن يستخدم أكثر من عودي ثقاب * إذا بدأت نارك بالاشتعال فأضف إليها الحطب شيئاً فشيئاً وبالتدريج أي أبدأ بالقطع الصغيرة ، ثم الأكبر وهكذا .
إيقاد النار
علي الكشاف أن يتعلم إيقاد النار في الهواء الطلق باستعمال عودين من الثقاب على الأكثر .
اجمع كفايتك من الخشب اليابس الجاف ورتبة على الأرض في أكوام متوازية .
اعد المكان الصالح لإيقاد النار ولاحظ أن تكون تحت ريح الخيام حتى لا يتطاير الشرر والدخان إليها .
ضع قطعاً من الخشب على شكل هرمي وضع عليها بعض المواد السريعة الالتهاب كورق النشارة ثم أضف بعد ذلك قطعة من الخشب اكبر حجماً .
لا تشعل النار على مقربة من جذوع الأشجار واحترس أن تمتد النار إلى ما قد يكون بالمكان من حشائش أو أعشاب .
استخدم اليابس من الوقود لسرعة إشعال النار وعدم حدوث دخان .


أنواع النيران


النار الهرمية

هي طريقة بدء أنواع النيران الأخرى .سميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها الهرمي . حرارتها شديدة .. ولهبها مرتفع .لذلك تصلح للإضاءة ليلاً كما نستخدمها في حفلات السمر ، كما أنها تستخدم في الطهي .ولبنائها :-= اغرس عودا في الأرض وبشكل مائل بعض الشيء= ارم بعض المواد القابلة للاشتعال تحته= أكمل بناءها بإضافة بعض الأعواد .



النار النجمية
وتتخذ شكل نجمة ( ثلاثية ... رباعية ... خماسية ... وهذا السبب تسميتها بهذا الاسم .تتميز نار النجمية بلهب ثابت الشدة تقريباً وهادئ نسبياً .. وتستعمل لتوفير الوقود والتدفئة ليلاً كما إنها من أجود أنواع النيران فضلاً عن أنها لا تنطفئ بسهولة تستخدم في الحراسة .لاحظ : أن الاشتعال يكون في نقطة تلاقي عيدان الحطب ... لذا يجب عليك أن تضمها إلى بعضها بين حين والأخر


النار العاكسة

يتميز هذا الموقد باحتفاظه بالطاقة الحرارية ، وذلك عن طريق عكس الأشعة المنبعثة من النار إلى داخل الموقد وهذا سبب تسمية بالعاكس .* يصلح هذا الموقد للطهي وبخاصة الشوي .* ويتركب في أبسط صورة من حاجز خشبي ونار هرمية .* لزيادة كفاءة الموقد يمكن أن يضاف حاجز خشبي آخر مواجه للحاجز الأول* كما يمكن الاستعاضة عن الحواجز الخشبية بشرائح من الحجر أو قطع الصاج

نار الصياد

وهو موقد عملي ، وسهل البناء ويصلح لطهي عدة أصناف من الطعام على نار واحد في نفس الوقت .لبناء الموقد .. يلزمك بعض قطع الحجارة . وعليك أن ترتبها على هيئة صفين متجاورين ، مراعياً أن يكون البعد بينهما كبيراً نسبياً جهة هبوب الرياح ، ثم يقل هذا البعد تدريجياً حتى يصبح كافياً لحمل أواني الطهي . ويمكن استبدال قطع الحجارة بكتلتين من الخشب ، ولا يغب عنك أن النار ستلتهم الجوانب الداخلية للكتلتين ... لذا عليك أن تقرب الكتلتين من بعضهما بين الحين والآخر .



نار الخندق

وتستعمل للمحافظة على الحرارة والوقود وتستعمل في طهي عدة أصناف من الطعام لأنها أمنه من النيران السطحية خاصة أمام الرياح الشديدة وهي تتم بحفر خندق طوله ( 3-4 ) أقدام فتحته ألمواجهه للريح منسقاً ويميل لأسفل نهايته لحوالي ( 1 ) قدم عمقاً . وهي نار جيدة .. وأكثر أمناً من النيران السطحية والعالية لا سيما عند هبوب الرياح .


النار المتقاطعة

و يتضح تسميتها بهذا الاسم من شكلها . وتتميز بلهب قوي وحرارة شديدة لهذا فهي تستخدم بصورة مؤقتة عند الحاجة لحرارة عالية وفي زمن قصير . غير أن استخدامها في المخيمات والرحلات محدود نظراً لتخامدها السريع واستهلاكها لكمية كبيرة من الحطب
]
avatar
mando
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

رد: انواع النيران كيفية ايقادها

مُساهمة من طرف mando في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 6:19 am

صور لأنواع النيران والمواقد:

أنواع المواقد:

الموقد هو موضع إشعال النار، ويتخذ أشكالاً مختلفة.. بحسب الغرض الذي من أجله أوقدت النار..وتبنى المواقد من الطين والحجارة بالإضافة إلى كتل الخشب وقطع الصفيح .. ومن أنواع المواقد ما يلي:

1/ الموقد الثلاثي (موقد الصخرة):
- يتكون من نار نجمية، بالإضافة إلى ثلاث كتل من الحجارة.
- يستخدم هذا الموقد في أغراض الطهي وبخاصة السلق والقلي.
- قد يستعاض عن الحجارة بكرسي ثلاثي من الحديد.

2/ موقد الصياد:

- موقد عملي، وسهل البناء ويصلح لطهي عدة أصناف من الطعام على نار واحدة في نفس الوقت.
- لبناء الموقد يلزم بعض قطع الحجارة ترتب على هيئة صفين متجاورين، مع مراعاة أن يكون البعد بينهما كبيراً نسبياً جهة هبوب الرياح. ثم يقل هذا البعد حتى يصبح كافياً لحمل أواني الطهي.
- يمكن استبدال قطع الحجارة بكتلتين من الخشب، مع مراعاة أن النار ستلتهم الجوانب الداخلية للكتلتين.. لذا ينبغي أن نقرب الكتلتين من بعضهما بين الحين والآخر.

3/ موقد الخندق:
- يتضح سبب تسميته بهذا الاسم من أسلوب بنائه.
- يعتبر موقد الخندق مناسباً للطهي وأكثر أمناً من المواقد السطحية والعالية لا سيما عند هبوب الرياح.
- يستخدم لطهي عدة أصناف من الطعام على نار واحدة في نفس الوقت.
- لبنائه يلزم حفر خندقاً في الأرض بمواصفات خاصة، حيث يزداد عمقه تدريجياً، كما يراعى أن يكون طرف الخندق المواجه للرياح واسعاً قليلاً، ثم يضيق الخندق شيئاً فشيئاً حتى يصبح كافياً لحمل أواني الطهي.
- الأفضل تبطين الخندق من الداخل بالحجارة.

4/ الموقد العاكس:
- يتميز هذا الموقد باحتفاظه بالطاقة الحرارية، وذلك عن طريق عكس الأشعة المنبعثة من النار إلى داخل الموقد وهذا سبب تسميته بالعاكس.
- يصلح هذا الموقد للطهي وبخاصة الشوي.
- لزيادة كفاءة الموقد يمكن أن يضاف حاجز خشبي آخر مواجه للحاجز الأول.
- يمكن الاستعاضة عن الحواجز الخشبية بشرائح من الحجر أو قطع الصاج.. إلخ.

5/ موقد الحفرة:
- موقد سهل البناء، يمكن استخدامه في الرحلات القصيرة لطهي صنف واحد من الطعام.
- يتم بواسطة حفر حفرة في الأرض بقطر أكبر من قطر قدر الطهي وبعمق مناسب.
- تشعل النار في الحفرة حتى يتكون الجمر ، ثم يوضع القدر وسط الحفرة، بعد ذلك يحاط القدر بالحطب بشكل رأسي ويتم إشعاله بحيث تغذي النار نفسها.. إذ كلما التهمت النار أسفل الحطب انزلق إليها بسبب ثقله.

6/ الموقد العالي:
- يتكون من موقد مبني فوق منضدة خشبية، أو حجرية مغطاة بطبقة من الطين بسمك مناسب.
- يتميز الموقد العالي بسهولة استعماله دون الحاجة لانحناء الظهر الذي يسبب الإجهاد في المواقد الأرضية خصوصاً في المعسكرات الطويلة.

7/ مواقد الصفيح:

يمكن استغلال الصفائح المعدنية في صنع مواقد تفيد كثيراً أثناء المعسكرات، ولهذه المواقد عدة مزايا منها:

أ/ إمكانية نقلها وتخزينها وبهذا يمكن استخدامها عدة مرات.
ب/ يمكن استخدامها في الظروف الصعبة الرياح والأمطار.
جـ محافظتها على الطاقة الحرارية.
د/ قلة مخلفاتها مقارنة بالمواقد الأخرى.
ومن أمثلتها:
- المثال الأول: موقد صنع من أحد نصفي صفيحة اسطوانية شقت بالطول.

- المثال الثاني: موقد صنع من صفيحة على هيئة متوازي مستطيلات، أزيلت قاعدتها وغطاؤها، وزودت ببعض القضبان المعدنية لتكون بمثابة حامل لآنية الطهي.[img][/img]


================ تجاره حلوان ================
لا اله الا الله محمدا رسول الله
avatar
الشاعر خارجية
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

رد: انواع النيران كيفية ايقادها

مُساهمة من طرف الشاعر خارجية في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 2:00 pm

الله ينور عليك يا ياد يا ماندو . 100/100

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 10:16 am