helwanscout

مرحبا
helwanscout

تم فتح باب التسجيل للاشراف على المنتدى وعلى من يرغب كتابة جميع بياناته وماذا فى اعتقاده ان يفعل للنهوض بالمنتدى فى المقترحات
سوف يتم تحديد اجتماع لاختيار المشرفين الجدد قريب وسوف نعلن عنه لحضور جميع الاعضاء للموافقه على ترشيحات المشرفين الجدد
تم بحمد الله انشاء اول جروب لتجاره حلوان على الفيس بوك و هذا من اجل البقاء مع الاعضاء لفتره اطول و الاستفاده من جميع خدمات الشبكه العنكبوتيه و الى الامام دائما رابط الجروب http://www.facebook.com/group.php?gid=146340706332&ref=mf كونو معنا

ازاى تعمل مخيم ناجح (1)

شاطر
avatar
الشاعر خارجية
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

ازاى تعمل مخيم ناجح (1)

مُساهمة من طرف الشاعر خارجية في الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:09 pm

فن التخييم


قبل أن يتعلم الإنسان كيفية بناء المنازل .كان يعيش في ملاجئ يصنعها من المواد التي تتوفر لديه،وكان يتخذ بيته في مغارة أو كهف يعنى أنه كان مخيما بالطبيعة. ولا يزال هناك ملايين الناس في العالم يقضون كل حياتهم على هذا النحو في العراء
ومع مرور الزمن ظهرت القرى ثم القرية الكبيرة ثم المدن واعتاد الناس العيش في منازل مبنية واقتصر التخييم على الجنود..والكشفية عرفته في أول مخيم كشفي تجريبي من 20كشافا في الفترة بين الأول والتاسع من آب -أغسطس1907بقيادة اللورد روبرت بادن باول مؤسس الحركة الكشفية.
مراحل تنظيم المخيمات
1. التدريب الأول
لا يصرح إطلاقا ((لأي قائد أن يقود مخيما)) كشفيا ما لم تكن له خبرة سابقة وهذه الخبرة قد يكتسبها من اشتراكه في إدارة مخيمات تحت إشراف قائد متمرن أو من حضوره مخيما من مخيمات التدريب التي تقيمها الجمعية المنتمى إليها للحصول على الشارة الخشبية. ويجب أن يستكمل القائد هذه الخبرة بقراءة الكتب الخاصة بفنون المخيمات و بالاستعانة بخبرة القادة المتمرنين الذين يتلقى بهم ويحادثهم شخصيا.أو عن طريق حضوره الندوات المحلية التي تعقد لبحث شئون المخيمات.
ويحتاج الكشافة كذلك إلى تدريب قبل ذهابهم إلى المخيم.
وهذا التدريب يجب أن يتم بأسرع ما يمكن.والموضوعات التالية تصلح كمواد تدريب البداية:الإسعافات الأولية_ إيقاد النار_اختبارات الطبخ في برنامج الكشاف درجة ثانية.
2. التدريب المتقدم
بعد أن يتقن الكشافين أوجه النشاط التي سبق ذكرها يمكنهم أن يبدؤوا في نشاط المخيمات الفعلي. فيقام مخيم((نهاية أسبوع))أي لليلة واحدة المجموعة مع قائدها. ثم المخيم((نهاية أسبوع)) أو مخيمين وهذا يعنى أن كل كشاف قد اشترك في ثلاثة مخيمات نهاية أسبوع وكل طليعة قد اشتركت في أربعة.ويجب أن يلاحظ دائما أنه لا يجوز إطلاقا إشراك الكشاف في أي مخيم دون الحصول على موافقة ولى أمره الكتابية وبعد موافقة الفرقة التابع لها.
3. نوع المخيم
إن مخيم الكشافة لهو الفرصة الكبيرة للقائد كي ينفذ فيه جميع أوجه النشاط الكشفي الذي يحتاج إلى مثل هذا النوع من الحياة. ويجب أن نلاحظ أن أفضل المخيمات الكشفية هي التي يكون التدريب فيها قائما على((نظام المجموعة)) أي تكون كل طليعة وحدة مستقلة تتولى أمور نفسها وتقوم بطهي ما يلزمها من طعام وتعتمد على نفسها في شئونها.
ويستحسن أن يكون المطبخ واحد للمخيم الأول للفريق و تتناوب المجموعة الطهي للفريق فيه كل يوم على أن يكون الهدف هو أن يسير المخيم وفقا لنظام المجموعة.وليس من المرغوب فيه إطلاقا أن تقام مخيمات مشتركة بين الأشبال و الكشافة أو الكشافة والجوالة((ولا يسمح للأشبال بالاشتراك في مخيم مع الكشافة إلا تحت ظروف استثنائية وبموافقة قائد الفوج الخاصة))ويمكن السماح للجوالين بالاشتراك في مخيمات الكشافة إذا كانت لديهم أعمال خاصة في المخيم مع مراعاة ألا تتدخل هذه الأعمال في اختصاصات ومسئوليات المجموعة ولا تتعارض مع تدريبها.
4. النظم واللوائح
قبل التفكير في وضع برنامج ونظام المخيم يجب أن تقرأ النظم واللوائح الخاصة بمخيمات الكشافة على أن تنفذ بكل دقة إذ أن غاية هذه النظم هو سلامة الأفراد مع مراعاة حسن سلوك الأفراد في المخيم كما يجب أن تبحث الموضوع مع المفوض أو قائد الفوج وقائد التدريب
5. المساعدة
يجب على القائد ألا يقود مخيما بمفرده دون مساعدة أشخاص راشدين مدربين من مجموعته الكشفية على أن تسند إليهم الأعمال التالية ليتفرغ هو للإشراف العام على المخيم.
أمين المخزن: للإشراف على المخزن وشراء المستلزمات وتسجيلها وحفظ خيمة المؤن نظيفة والطعام مغطى..الخ
المسعف: إذا لم يكن القائد نفسه مدربا تدريبا حسنا على أعمال الإسعاف فيجب أن يكون معه شخص مدرب على ذلك.
رجل البيئة: للإشراف على جميع النواحي الصحية.في المخيم كأماكن المراحيض والاغتسال وغيرها من الأمور التي تتعلق بالبيئة..الخ
6. إعداد قائمة الطعام
يجب إعداد قائمة الطعام وكمياته قبل المخيم حتى تسهل مهمتك.واحرص على تعدد أنواع الطعام وأن تشمل الوجبات الكميات المناسبة من الخضراوات والفواكه قدر الإمكان تجنب الأغذية المحفوظة. ولو تدرب الكشافين التدريب الكافي على الطهي خلال مخيمات ((نهاية الأسبوع)) سيكون إعداد الوجبات الجيدة في المخيم نفسه من أسهل الأمور. وتذكر وجوب تغيير طرق طهي الوجبات لا تغيير أنواعها فقط،ويجب أن تتاح لكل كشاف في المخيم الفرصة لأن يقوم بطهي ولو مرة واحدة خلال مدة إقامته.
7. مكان المخيم :
يجب أن تكون بيئة المخيم وما يحيط به مختلفة عن البيئة المحيطة بمقر الفريق وأن تتسع لأعمال الكشف المختلفة بعيدة عن الشواطئ المزدحمة فالبحر ليس ضرورة وإذا كان قد تيسر للكشافين تعلم السباحة فيمكن السماح لهم بالاستحمام مع مراعاة قوانين الاستحمام.
ويجب أن يستوفى مكان المخيم الشروط التالية:
v المـاء: كميات وافرة من الماء للشرب والاغتسال
v التربة : تجنب الأراضي الطينية وتخير التربة التي تمتص المياه المتخلفة عن المراحيض وأحواض الاغتسال .
v الموقع : يستحسن أن يكون محميا من الرياح السائدة بعيدا عن الأماكن الخطرة
v الوقود:حاول قدر الإمكان أن يكون المخيم في مكان يمكن فيه الحصول على الأخشاب اللازمة لكل من الوقود وأعمال الريادة.
v التموين: تأكد من سهولة الحصول على المؤن والمنتجات الطازجة مثل الحليب والبيض والسمن والخضار.
8. أدوات المخيم: هناك أربعة أصناف من الأدوات :
أولا: أدوات عامة للمخيم كالخيام وأدوات الطهي وأدوات الحفر وقطع الأغصان والبوصلة …الخ ، يجب العناية التامة في إعداد المعدات اللازمة وذلك قبل المخيم بمدة كافية ثم تخزينها بعناية واحتراس ويستحسن أن تجرالمجموعة العهدة بين آن وآخر ليتبينوا مدى صلاحيتها. ويجب أن يكون إصلاح المعدات كاستبدال الحبال المستهلكة وإصلاح الخيم أحد أوجه نشاط الفريق في اجتماعاته وحيث أن الخيام هي أغلى المعدات فيمكن استئجارها أو استعارتها .ولكن ليكن هدفك دائما أن تشترى لفرقتك ما تحتاج إليه من خيام .وأكثر أنواع الخيام فائدة في المخيم هي الخيام العربية ذات المظلة إذ يمكن أن تتحمل الأجواء المختلفة وعند تقرير عدد الخيام اللازمة نظم الفريق على أساس نظام المجموعة واجعل لكل مجموعة معدات كاملة تكون مسئولة عنها..هذا يسهل كثيرا مهمة قيادة المخيم.احسب لكل كشاف مساحة قدرها60سم×180سم أي 2×6قدم كما يلزم بالإضافة إلى ذلك خيمة للقائد.ويجب على القائد ألا يشارك كشافيه خيمتهم كما يجب أن تخصص خيمة للمخزن وأخرى للإسعاف ويستحسن أن تكون هناك مظلة كبيرة يمكن أن تجمع فيها الفريق كلما دعت الضرورة لذلك. ولا تنسى قبل الذهاب للمخيم أن يكون الكشافين قد تدربوا على إقامة الخيم وإزالتها
ثانيا: مهمات الكشاف الشخصية.
ثالثا: مهمات قائد الفرقة .
رابعا: أدوات التدريب الكشفي .


================ تجاره حلوان ================
أجمل ما فى الحياة
أن تبنى جسراً من الأمل
فوق بحراً من اليأس.
avatar
eman
مسئول العلاقات العامه بالمنتدى
مسئول العلاقات العامه بالمنتدى

رد: ازاى تعمل مخيم ناجح (1)

مُساهمة من طرف eman في الأربعاء أكتوبر 28, 2009 1:33 pm

السلام عليكم

تعرف فى المهرجان

أنا نزلت حوالى 3 مرات

مفيش مرة كانوا بينزلونى تخيم

Sad Sad Sad


================ تجاره حلوان ================
واعلم
ان الامة

لو اجتمعت على ان ينفعوك بشئ...لم ينفعوك بشئ الا قد كتبه الله...
لك

واعلم
ان الامة
لو اجتمعت على ان يضروك بشئ....لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله...
عليك

رفعت الاقلام...وجفت الصحف

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 8:50 pm