helwanscout

مرحبا
helwanscout

تم فتح باب التسجيل للاشراف على المنتدى وعلى من يرغب كتابة جميع بياناته وماذا فى اعتقاده ان يفعل للنهوض بالمنتدى فى المقترحات
سوف يتم تحديد اجتماع لاختيار المشرفين الجدد قريب وسوف نعلن عنه لحضور جميع الاعضاء للموافقه على ترشيحات المشرفين الجدد
تم بحمد الله انشاء اول جروب لتجاره حلوان على الفيس بوك و هذا من اجل البقاء مع الاعضاء لفتره اطول و الاستفاده من جميع خدمات الشبكه العنكبوتيه و الى الامام دائما رابط الجروب http://www.facebook.com/group.php?gid=146340706332&ref=mf كونو معنا

كيفية تنمية الشخصية الكشفية

شاطر
avatar
ZOOM
مشرفة تجاره حلوان
مشرفة تجاره حلوان

كيفية تنمية الشخصية الكشفية

مُساهمة من طرف ZOOM في الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:40 pm

تعتبر الحركة الكشفية بطريقتها المميزة ومجالاتها المتعددة أحدى المنظومات التربوية التي لها أثر ودور كبير فى شخصية المنتمى إليها سواء كان قائدا معدا ومتابعا لبرامجها أو فتىً ممارسا ومستفيدا من معطياتها التربوية.
***

الشخصية : مجموعة صفات كما تبدو من علاقاته مع الناس أو أنها مزيج من صفات مختلفة تميز بها الشخص عن غيره من ناحية التكيف مع المواقف الاجتماعية .
أ- مفهوم الشخصية :
هي جملة صفات جسمية وعقلية ومزاجية واجتماعية وخلقية .
ب- سمات الشخصية :
هي استعداد أو ميل ثابت إلى نوع معين من السلوك.سمة ميل إلى القيادة أو أداء الأمانة.
ج- السمات العامة أو السمات الموقفية:
هناك سمات عامة للشخصية تكون ثابتة - مثل : الأمانة , الصدق .. الخ .
وهناك سمات موقفية وتكون حسب الموقف وحسب ردة سلوك الفرد بها
مثل : بموقف يكون صادقا , وبموقف آخر يكون كاذبا.
د- السمات الأولية :
هي السمات التي كشف عنها لبعض المعنيين مدرسا أو قائدا
مثل : السيطرة الخضوع الرصانة الانفعالية الاندفاعية الأنس بالناس أو الوحشة , التأمل الفكري أو البلادة.
هـ- السمات الشعورية أو اللا شعورية :
الشعورية : الصداقة , ضبط النفس , الروح الاجتماعية
اللا شعورية : ( مكبوتة ) الرغبات , العواطف , المقاصد , المخاوف
و- السمات العصبية المنطلقة :
المنطلقة في صورة سلوك كانطلاق الخوف في صورة قلق وكانطلاق البغض في صورة عدوان
ص- السمات العصبية العكسية :
المنطلقة في صورة سلوك عكسيكانطلاق مظاهرة الرحمة تخفي وراءها قسوة كانطلاق سلوك الضحك ويخفي وراءه انقباض دفين.
*****
مبادئ تنمية شخصية الكشاف
يجب على القائد الكشفي اكتشاف مواطن الضعف لدى الفتى وعلاجها , ومعرفة مواطن القوة وتعزيزهاوتقويتها.
وذلك بطريقة الملاحظة أو الاختبار والقياس أو بتحديد الحالة ودراستها.
حتى يضع القائد البرامج الكشفية المناسبة والمساهمة في تنمية شخصية الفتى

تحديد مفهوم تنمية الشخصية:
• إعطاء الفتى الخبرات المناسبة بصورة وظيفية لتحقيق التكامل العام في شخصيته نفسيا وعقليا وجسميا واجتماعيا
• مراعاة التوازن في إثراء تنمية الشخصية حتى لا يطغى جانب على الأخر. ولكي يستطيع القائد رسم تخطيطا سليما مبنى على تنمية شاملة .
****
البرامج الكشفية وحاجات الفتى الكشفية :
الكشافة حركة تربوية ومعنى حركة : تطور وارتقاء أو نمو وهذا يساعدنا على ارتباطها بالتنمية الشخصية للشبل والفتى والمتقدم .
ومن ثم نضع البرامج المناسبة لكل مرحلة حتى تتناسب مع قدراتهم العقلية والنفسية والجسمية
مراعين بذلك رغبات وهوايات الكشاف المتمثلة بنظام الشارات الكشفية هواية وجدارة.
ومراحل الكشاف تخضع لخصائص حسب كل مرحلة ومن أهم هذه الخصائص مرحلة المراهقة التي يولي لها علماء النفس والتربية أهمية قصوى نظرا للحساسية المفرطة ففيها تحديد اتجاهات الفتية في المجتمع بقية حياتهم فإذا أحسنت رعايتهم بوضع البرامج المثلى التي تشبع رغباتهم واحتياجاتهم تمكنا من الوصول إلى تكوين جيلا مؤمنا بربه مخلصا لوطنه بارا بمجتمعه مشاركا في إنماء وإعلاء رفعة بلادة .
لذلك لابد من دراسة مرحلة المراهقة أو أي مرحلة يتعامل معها القائد للأسباب التالية:
!- ولادة جديدة للفرد في الحياة الاجتماعية.
2- مفترق طرق في شخصية الفرد.
****
البرامج الكشفية العملية لتنمية الشخصية
1- نظام الطلائع :
الحاجة للانتماء والإحساس بقيمة الفرد.
2- حياة الخلاء:
الميل إلى المخاطرة والشعور بالذات.
3- نظام الشارات :
التنافس واكتساب الجديد من المعلومات والمهارات .
4- حفلات السمر:
تشبع الميل إلى اللعب والصيحات الجماعية بطريقة مفيدة ومنظمة.
5- الألعاب الكشفية والليلية:
استكمال النمو النفسي والحسي عن طريق الحركة , المخاطرة والمنافسة الشريفة.
6- نماذج الريادة :
المغامرة والابتكار والتغلب على المصاعب.
7- الخدمات العامة :
تشبع الميل إلى إبراز أهمية دورهم في المجتمع .
8- التربية الدينية والروحية:
تشعر الفتية بوجود سلطة عادلة يؤمنون بها ويخضعون لعدالتها
9- التربية الوطنية:
تشبع حاجاتهم إلى الانتماء للوطن.
10- نظام الشارات :
لها دور كبير في اكتشاف القدرات والمواهب الكامنة .

وللهوايات أهمية كبرى تتلخص في النواحي التالية :-
1) النواحي العملية التطبيقية والتي تساعد تدعيم التربية العقلية وتنمية المهارات الفكرية ليتمكن النشء إلى اكتساب القدرة على الملاحظة والمقارنة في العمل .
2) تحقيق الذات وتكوين الشخصية.
3) تنمية الاتجاهات السلوكية السليمة.
4) استثمار الوقت فيما يعود بالنفع للفتى.
****
السمات الشخصية للقائد الكشفي
لكي يساهم القائد الكشفي في تنمية شخصية الفتى علية مراعاة الأتي:
1- التنظيم الشامل المناسب .
2- تكريس جل جهده ووقته . عن طريق القراءة والثقافة وجلب المعرفة من ميادينها.
3- الإلمام بكيفية وضع البرامج المناسبة السهلة والشيقة .
4- التوجيه والإرشاد الدائم السلوكي والعملي.
5- الاتصال المستمر بأولياء الأمور خصوصا أثناء مزاولة الهوايات.
6- إتاحة الفرصة للفتى بالتجريب .
7- الإشادة والتحفيز للفتى.
***
ملاحظة :
على القائد الكشفي أن يترك الفرصة دائما للفتى بأن:
( يحل , يركب , يبحث , ينقب , يجمع , يقتني )
***
avatar
Amr Abou Alkheir
العضو / ة المميز لهذا الشهر
العضو / ة  المميز لهذا الشهر

رد: كيفية تنمية الشخصية الكشفية

مُساهمة من طرف Amr Abou Alkheir في السبت سبتمبر 12, 2009 11:32 am

موضوع ممتازاتمني الكل
يقره ويستفيد منه
شكرا قائدة زوم
تسلم ايدك
واهلا بيكي في عشيرة خارجية علي الشبكة
avatar
الشاعر خارجية
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

رد: كيفية تنمية الشخصية الكشفية

مُساهمة من طرف الشاعر خارجية في السبت سبتمبر 12, 2009 2:36 pm

على فكرة الموضوع جميل جداً.
بس يا ريت القائدة تعرف لنا نفسها اكتر من كده.
avatar
mero
المشرف / ة المميز لهذا الشهر
المشرف / ة المميز لهذا الشهر

رد: كيفية تنمية الشخصية الكشفية

مُساهمة من طرف mero في السبت سبتمبر 12, 2009 10:15 pm

بجد يازمزم الموضوع هايل يامشرفانا
avatar
mando
مشرف تجاره حلوان
مشرف تجاره حلوان

رد: كيفية تنمية الشخصية الكشفية

مُساهمة من طرف mando في السبت سبتمبر 12, 2009 11:07 pm

الله ينور عليكى يا قائده زمزم
موضوع قيم جدا


================ تجاره حلوان ================
لا اله الا الله محمدا رسول الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 10:16 am