helwanscout

مرحبا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

helwanscout

مرحبا

helwanscout

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
helwanscout

تم فتح باب التسجيل للاشراف على المنتدى وعلى من يرغب كتابة جميع بياناته وماذا فى اعتقاده ان يفعل للنهوض بالمنتدى فى المقترحات
سوف يتم تحديد اجتماع لاختيار المشرفين الجدد قريب وسوف نعلن عنه لحضور جميع الاعضاء للموافقه على ترشيحات المشرفين الجدد
تم بحمد الله انشاء اول جروب لتجاره حلوان على الفيس بوك و هذا من اجل البقاء مع الاعضاء لفتره اطول و الاستفاده من جميع خدمات الشبكه العنكبوتيه و الى الامام دائما رابط الجروب https://www.facebook.com/group.php?gid=146340706332&ref=mf كونو معنا

+3
رودي(ريا)
hoda elaraby
نوبل
7 مشترك

    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    نوبل
    نوبل
    مشرف تجاره حلوان
    مشرف تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف نوبل الخميس أكتوبر 01, 2009 11:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نستكمل على بركة الله
    الحلقة الثالثة من تفسير اسماء الله الحسنى


    الخافض: الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ، الله الخافض الذى يخفض بالأذلال أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن استحق
    وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين

    --------------------------------------------------------------------------------

    الرافع : الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد

    والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ، كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ، وتارة فى البناء إذا طولته كقوله تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ، وتارة فى الذكر كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ، وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )



    --------------------------------------------------------------------------------

    المعز : المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب القوى الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا ، ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا

    وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم ..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار . وقد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ، وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عن الطمع


    --------------------------------------------------------------------------------

    المذل : الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ، والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، واستدرجه بمكره حتى اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ، وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء ويذل من يشاء والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه ، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ، وقال تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين



    --------------------------------------------------------------------------------

    السميع : الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى عليه شىء فى الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء

    وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة والسلام Sad اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ، أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها ) . أو بمعنى فهم وعقل مثل قوله تعالى ( لا تقولوا راعنا قولوا نظرنا واسمعوا ) ، أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى ( سماعون للكذب) وينبغى للعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على نبيه فيستفيد به الهداية ، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة


    --------------------------------------------------------------------------------

    البصير : البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ، والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع الموجدات دون حاسة أو آلة

    وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات وعجائب الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك ) ، روى أن بعض الناس قال لعيسى بن مريم عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان نظره عبرة ، ويقظته فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى


    --------------------------------------------------------------------------------

    الحكم : الحكم لغويا بمعنى المنع ، والحكم اسم من السماء الله الحسنى ، هو صاحب الفصل بين الحق والباطل ، والبار والفاجر ، والمجازى كل نفس بما عملت ، والذى يفصل بين مخلوقاته بما شاء ، المميز بين الشقى والسعيد بالعقاب والثواب . والله الحكم لا راد لقضائه ، ولا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، لا يقع فى وعده ريب ، ولا فى فعله غيب ، وقال تعالى : واتبع ما يوحى اليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين

    قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من عرف سر الله فى القدر هانت عليه المصائب ) ، وحظ العبد من هذا الاسم الشريف أن تكون حاكما على غضبك فلا تغضب على من أساء اليك ، وأن تحكم على شهوتك إلا ما يسره الله لك ، ولا تحزن على ما تعسر ، وتجعل العقل تحت سلطان الشرع ، ولا تحكم حكما حتى تأخذ الأذن من الله تعالى الحكم العدل



    --------------------------------------------------------------------------------

    العدل : العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه ، لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم .. الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له .. والجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ، قال تعالى ( بالعدل قامت السموات والأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم والجور فى أحكامه وأفعاله ، وقال تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ، وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب الحال يحترز عن التهور الذى هو الأفراط ، والجبن الذى هو التفريط ، ويبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ، وقال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ) الآية



    --------------------------------------------------------------------------------

    اللطيف : اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما بدقائق الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث : أطيف إذا رفق به وأوصل اليه منافعه التى لا يقدر على الوصول اليها بنفسه . واللطيف بالمعنى الثانى فى حق الله مستحيل ، وقوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين الأول والثالث ، وإن حملت الآية على صفة ذات الله كانت تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله هو اللطيف الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، والعلم بدقائق الأمور وإيصالها لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان فى المعنى



    --------------------------------------------------------------------------------

    الخبير : الله هو الخبير ، الذى لا يخفى عليه شىء فى الأرض ولا فى السماء ، ولا تتحرك حركة إلا يعلم مستقرها ومستودعها . والفرق بين العليم والخبير ، أن الخبير بفيد العلم ، ولكن العليم إذا كان للخفايا سمى خبيرا . ومن علم أن الله خبير بأحواله كان محترزا فى أقواله وأفعاله واثقا أن ما قسم له يدركه ، وما لم يقسم له لا يدركه فيرى جميع الحوادث من الله فتهون عليه الأمور ، ويكتفى بأستحضار حاجته فى قلبه من غير أن ينطق لسانه


    --------------------------------------------------------------------------------

    الحليم : الحليم لغويا : الأناة والتعقل ، والحليم هو الذى لا يسارع بالعقوبة ، بل يتجاوز الزلات ويعفو عن السيئات ، الحليم من أسماء الله الحسنى بمعنى تأخيره العقوبة عن بعض المستحقين ثم يعذبهم ، وقد يتجاوز عنهم ، وقد يعجل العقوبة لبعض منهم وقال تعالى ( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ) . وقال تعالى عن سيدنا إبراهيم ( إن ابراهيم لحليم آواه منيب ) ، وعن إسماعيل ( فبشرناه بغلام حليم ) . وروى أن إبراهيم عليه السلام رأى رجلا مشتغلا بمعصية فقال ( اللهم أهلكه ) فهلك ، ثم رأى ثانيا وثالثا فدعا فهلكوا ، فرأى رابعا فهم بالدعاء عليه فأوحى الله اليه : قف يا إبراهيم فلو أهلكنا كل عبد عصا ما بقى إلا القليل ، ولكن إذا عصى أمهلناه ، فإن تاب قبلناه ، وإن أصر أخرنا العقاب عنه ، لعلمنا أنه لا يخرج عن ملكنا
    hoda elaraby
    hoda elaraby
    مرشح جوال
    مرشح جوال


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف hoda elaraby الأحد أكتوبر 04, 2009 9:30 pm

    جزاك الله خيرا وكفاك ما اهمك من امر دنياك ودينك واخرتك

    سلسلة تفسيرات رائعة يطيب لها القلب والخاطر

    فتح الله عليك من نوره وهداك الى ما يحب ويرضى
    نوبل
    نوبل
    مشرف تجاره حلوان
    مشرف تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف نوبل الأحد أكتوبر 04, 2009 10:38 pm

    الف شكر لك وجزاكى الله كل خير
    رودي(ريا)
    رودي(ريا)
    جوال متميز
    جوال متميز


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف رودي(ريا) الأحد أكتوبر 04, 2009 11:30 pm

    جزاك الله خيرا وعفاك
    tito
    tito
    العضو / ة المميز لهذا الشهر
    العضو / ة  المميز لهذا الشهر


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف tito السبت أكتوبر 10, 2009 6:31 pm

    جزاكي الله كل خير
    الفرعوووووووووووون الصغير
    tito
    tito
    العضو / ة المميز لهذا الشهر
    العضو / ة  المميز لهذا الشهر


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف tito السبت أكتوبر 10, 2009 6:31 pm

    جزاكي الله كل خير
    الفرعوووووووووووون الصغير
    tito
    tito
    العضو / ة المميز لهذا الشهر
    العضو / ة  المميز لهذا الشهر


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف tito السبت أكتوبر 10, 2009 6:32 pm

    جزاك الله كل خير
    الفرعوووووووووووون الصغير
    tito
    tito
    العضو / ة المميز لهذا الشهر
    العضو / ة  المميز لهذا الشهر


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف tito السبت أكتوبر 10, 2009 6:34 pm

    اسف الرد اتسجل كتير واسف علي حرف ال(ى) اللي في جزاك
    نوبل
    نوبل
    مشرف تجاره حلوان
    مشرف تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف نوبل السبت أكتوبر 10, 2009 8:25 pm

    ولا يهمك يا فرعون وشكرا على ردك
    tota 2
    tota 2


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف tota 2 الأحد أكتوبر 11, 2009 3:26 pm

    جزاك الله كل خير
    ZOOM
    ZOOM
    مشرفة تجاره حلوان
    مشرفة تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف ZOOM الأحد أكتوبر 11, 2009 4:15 pm

    جزاك الله كل خير ويجعله فى ميزان حسناتك
    eman
    eman
    مسئول العلاقات العامه بالمنتدى
    مسئول العلاقات العامه بالمنتدى


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها ( الجزء الثالث)

    مُساهمة من طرف eman الإثنين نوفمبر 02, 2009 10:22 am

    السلام عليكم
    تفسير جميل وجديد

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 10:20 am