--------------------------------------------------------------------------------
من حيث جوانب النمو والخصائص السنية
ونجد انها فيها وجة تشابة مع مرحلة الكشاف
الجانب الجسمانى
•استمرار الطفرة فى النمو الجسمانى حتى سن 18 سنه .
•الحالة الجسمية قد تسبب الكثير من القلق ( القصر – الطول – البدانة )•
قوة عضلية فى اليدين – الكتفين – الساقين .
•حساسية شديدة للمظهر العام .
•الاهتمام بالجسم والعضلات والمظهر الخارجى لاجتذاب الاخرين .
.استمرار النمو فى غدد الجنس - الغدد الصماء – نمو القلب بسرعة واتساع المعدة
الجانب الحركى
•القدرة على الجلوس فترة طويلة .
•يظهر الاتزان التدريجى فى نواحى الاضطراب الحركى وتحسن النواحى النوعية للمهارات الحركية وقد تصل الى درجة عالية من الجودة .
•ارتقاء كبير لمستوى التوافق العضلى العصبى .
•سرعة اكتساب وتعليم المهارات ويتميز الفتى بقوة العضلات .
الجانب الانفعالى
•ثورات فى النفس تمتاز بالعنف والاندفاع واحساس بالضيق والتبرم .
•التوتر والأزمات النفسية التى تسودها القلق – المشكلات – الصعوبات – عدم التكيف مما يؤدى الى الاحباط والوقوع فى الصراع .
•استمرار التأرجح بين المتناقضات ( السعادة والانقباض – الثقة بالنفس وعدم الثقة بالنفس – النشاط والكسل ).
•استخدام الألفاظ بدرجة اكبر للتعبير عن الغضب ( الغضب – السب ) .
•ظهور حالات من اليأس والقنوط والآلام النفسية ( بسبب تقاليد الأسرة والمجتمع ).
•الصراع بين الأمانى والواقع والدافع الجنسى وقوانين المجتمع ، والرغبة فى التحرر من الأسرة والاعتماد عليها كمصدر للدخل .
•الرغبة فى تكوين أسرة وعدم قدرته على تحقيق ذلك اقتصاديا 00 الخ .
•الحاجة الى الاحساس بالمسئولية وممارسة الحياة الديمقراطية .
•تكوين بعض العواطف الشخصية نحو الذات ( الاعتزاز بالنفس – العناية بالملبس – طريقة الكلام ).
•تكوين عواطف نحو الاشياء الجميلة : حب الطبيعة – الرومانسية – التضحية – الدفاع عن الضعيف .
•الاحساس بالوصول الى قمة الرجولة ويتوقع معاملة المجتمع له على هذا الأساس .
الجانب الاجتماعى
(1)الميل الى التحرر من المنزل والانتماء الى الجماعة ومسايرتها { استمرار الشللية } .
(2)البحث عن بطل يعجبه ( القدوة ) ( تأكيد الذات ) .
(3)التحول عن الوالدين وسلطتهما ، ومقاومة اى سلطة ( الاسرة - المدرسة ) وقد تظهر بعض الانحرافات .
(4)الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة فى الجماعة ورضاها عنه .
(5)تقليد الكبار ومشاركتهم .
(6)النقد والرغبة فى الاصلاح .
(7)حب الزعامة .
( زيادة الفروق الفردية فى فترة النضج .
(9)اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات .
(10)الاهتمام بالحيوانات الاليفة .
الجانب العقلى
- نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت ( تدريجيا ) وفى نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة والميول والاتجاهـــــــات العقلية ( تمايز القدرات ) :
الادراك :- يتطور من المستوى الحسى المباشر الى المستوى المعنوى المجرد .- زيادة قوة الانتباه مع الثبات العقلى واستيعاب الموضوعات فى سهولة ويسر .
التذكر :- تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل الى التذكر .
التفكير :- ظهور التفكير الابتكارى - حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات .
التخيل :- نمو مقدرة التخيل والميل الى العلوم المختلفة .- الهروب من عالم الواقع الى احلام اليقظة .
الجانب الروحى
(1)بداية التأمل فى الوجود .
(2)بداية التساؤلات المتعلقة ب : وجود الله - قدرته - الخلق - الجنة - النار - الثواب - العقاب .
(3)بداية الاتجاهات الروحية والعبادات ( الصلاة - الصوم بشكل واعى )
من حيث جوانب النمو والخصائص السنية
ونجد انها فيها وجة تشابة مع مرحلة الكشاف
الجانب الجسمانى
•استمرار الطفرة فى النمو الجسمانى حتى سن 18 سنه .
•الحالة الجسمية قد تسبب الكثير من القلق ( القصر – الطول – البدانة )•
قوة عضلية فى اليدين – الكتفين – الساقين .
•حساسية شديدة للمظهر العام .
•الاهتمام بالجسم والعضلات والمظهر الخارجى لاجتذاب الاخرين .
.استمرار النمو فى غدد الجنس - الغدد الصماء – نمو القلب بسرعة واتساع المعدة
الجانب الحركى
•القدرة على الجلوس فترة طويلة .
•يظهر الاتزان التدريجى فى نواحى الاضطراب الحركى وتحسن النواحى النوعية للمهارات الحركية وقد تصل الى درجة عالية من الجودة .
•ارتقاء كبير لمستوى التوافق العضلى العصبى .
•سرعة اكتساب وتعليم المهارات ويتميز الفتى بقوة العضلات .
الجانب الانفعالى
•ثورات فى النفس تمتاز بالعنف والاندفاع واحساس بالضيق والتبرم .
•التوتر والأزمات النفسية التى تسودها القلق – المشكلات – الصعوبات – عدم التكيف مما يؤدى الى الاحباط والوقوع فى الصراع .
•استمرار التأرجح بين المتناقضات ( السعادة والانقباض – الثقة بالنفس وعدم الثقة بالنفس – النشاط والكسل ).
•استخدام الألفاظ بدرجة اكبر للتعبير عن الغضب ( الغضب – السب ) .
•ظهور حالات من اليأس والقنوط والآلام النفسية ( بسبب تقاليد الأسرة والمجتمع ).
•الصراع بين الأمانى والواقع والدافع الجنسى وقوانين المجتمع ، والرغبة فى التحرر من الأسرة والاعتماد عليها كمصدر للدخل .
•الرغبة فى تكوين أسرة وعدم قدرته على تحقيق ذلك اقتصاديا 00 الخ .
•الحاجة الى الاحساس بالمسئولية وممارسة الحياة الديمقراطية .
•تكوين بعض العواطف الشخصية نحو الذات ( الاعتزاز بالنفس – العناية بالملبس – طريقة الكلام ).
•تكوين عواطف نحو الاشياء الجميلة : حب الطبيعة – الرومانسية – التضحية – الدفاع عن الضعيف .
•الاحساس بالوصول الى قمة الرجولة ويتوقع معاملة المجتمع له على هذا الأساس .
الجانب الاجتماعى
(1)الميل الى التحرر من المنزل والانتماء الى الجماعة ومسايرتها { استمرار الشللية } .
(2)البحث عن بطل يعجبه ( القدوة ) ( تأكيد الذات ) .
(3)التحول عن الوالدين وسلطتهما ، ومقاومة اى سلطة ( الاسرة - المدرسة ) وقد تظهر بعض الانحرافات .
(4)الشعور بالمسئولية لمساعدة الآخرين ومحاولة الحصول على مكانة فى الجماعة ورضاها عنه .
(5)تقليد الكبار ومشاركتهم .
(6)النقد والرغبة فى الاصلاح .
(7)حب الزعامة .
( زيادة الفروق الفردية فى فترة النضج .
(9)اختلاف الاهتمامات بين البنين والبنات .
(10)الاهتمام بالحيوانات الاليفة .
الجانب العقلى
- نمو سريع للعقل ولكن بدون مفاجآت ( تدريجيا ) وفى نهاية المرحلة تبدأ ظهور القدرات الخاصة والميول والاتجاهـــــــات العقلية ( تمايز القدرات ) :
الادراك :- يتطور من المستوى الحسى المباشر الى المستوى المعنوى المجرد .- زيادة قوة الانتباه مع الثبات العقلى واستيعاب الموضوعات فى سهولة ويسر .
التذكر :- تذكر الموضوعات المنطقية والاعتماد على الفهم والميل الى التذكر .
التفكير :- ظهور التفكير الابتكارى - حب الاستطلاع والبحث عن المثيرات .
التخيل :- نمو مقدرة التخيل والميل الى العلوم المختلفة .- الهروب من عالم الواقع الى احلام اليقظة .
الجانب الروحى
(1)بداية التأمل فى الوجود .
(2)بداية التساؤلات المتعلقة ب : وجود الله - قدرته - الخلق - الجنة - النار - الثواب - العقاب .
(3)بداية الاتجاهات الروحية والعبادات ( الصلاة - الصوم بشكل واعى )