helwanscout

مرحبا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

helwanscout

مرحبا

helwanscout

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
helwanscout

تم فتح باب التسجيل للاشراف على المنتدى وعلى من يرغب كتابة جميع بياناته وماذا فى اعتقاده ان يفعل للنهوض بالمنتدى فى المقترحات
سوف يتم تحديد اجتماع لاختيار المشرفين الجدد قريب وسوف نعلن عنه لحضور جميع الاعضاء للموافقه على ترشيحات المشرفين الجدد
تم بحمد الله انشاء اول جروب لتجاره حلوان على الفيس بوك و هذا من اجل البقاء مع الاعضاء لفتره اطول و الاستفاده من جميع خدمات الشبكه العنكبوتيه و الى الامام دائما رابط الجروب https://www.facebook.com/group.php?gid=146340706332&ref=mf كونو معنا

4 مشترك

    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    نوبل
    نوبل
    مشرف تجاره حلوان
    مشرف تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Empty اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    مُساهمة من طرف نوبل الإثنين نوفمبر 30, 2009 3:07 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    نستكمل حلقاتنا مع تفسير اسماء الله الحسنى
    الحلقة السادسة




    الولـي : الولى فى اللغة هو الحليف والقيم بالأمر ، والقريب و الناصر والمحب ، والولى أولا : بمعنى المتولى للأمر كولى اليتيم ، وثانيا : بمعنى الناصر ، والناصر للخلق فى الحقيقة هو الله تبارك وتعالى ، ثالثا : بمعنى المحب وقال تعالى ( الله ولى الذين آمنوا ) أى يحبهم ، رابعا : بمعنى الوالى أى المجالس ، وموالاة الله للعبد محبته له ، والله هو المتولى أمر عباده بالحفظ والتدبير ، ينصر أولياءه ، ويقهر أعدائه ، يتخذه المؤمن وليا فيتولاه بعنايته ، ويحفظه برعايته ، ويختصه برحمته
    وحظ العبد من اسم الولى أن يجتهد فى تحقيق الولاية من جانبه ، وذلك لا يتم إلا بلإعراض عن غير الله تعالى ، والأقبال كلية على نور الحق سبحانه وتعالى



    الحميد : الحميد لغويا هو المستحق للحمد والثناء ، والله تعالى هو الحميد ،بحمده نفسه أزلا ، وبحمده عباده له أبدا ، الذى يوفقك بالخيرات ويحمدك عليها ، ويمحو عنك السيئات ، ولا يخجلك لذكرها ، وان الناس منازل فى حمد الله تعالى ، فالعامة يحمدونه على إيصال اللذات الجسمانية ، والخواص يحمدونه على إيصال اللذات الروحانية ، والمقربون يحمدونه لأنه هو لا شىء غيره ، ولقد روى أن داود عليه السلام قال لربه ( إلهى كيف اشكرك ، وشكرى لك نعمة منك علىّ ؟ ) فقال الأن شكرتنى
    والحميد من العباد هو من حسنت عقيدته وأخلاقه وأعماله وأقواله ، ولم تظهر أنوار اسمه الحميد جلية فى الوجود إلا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم



    المحصي : المحصى لغويا بمعنى الإحاطة بحساب الأشياء وما شأنه التعداد ، الله المحصى الذى يحصى الأعمال ويعدها يوم القيامة ، هو العليم بدقائق الأمور ، واسرار المقدور ، هو بالمظاهر بصير ، وبالباطن خبير ، هو المحصى للطاعات ، والمحيط لجميع الحالات ، واسم المحصى لم يرد بالأسم فى القرآن الكريم , ولكن وردت مادته فى مواضع ، ففى سورة النبأ ( وكل شىء أحصيناه كتابا ) ، وحظ العبد من الاسم أن يحاسب نفسه ، وأن يراقب ربه فى أقواله وأفعاله ، وأن يشعل وقته بذكر أنعام الله عليه ، ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)ا



    المبدئ : المبدىء لغويا بمعنى بدأ وابتدأ ،والأيات القرآنية التى فيها ذكر لاسم المبدىء والمعيد قد جمعت بينهما ، والله المبدىء هو المظهر الأكوان على غير مثال ، الخالق للعوالم على نسق الكمال ، وأدب الأنسان مع الله المبدىء يجعله يفهم أمرين أولهما أن جسمه من طين وبداية هذا الهيكل من الماء المهين ، ثانيهما أن روحه من النور ويتذكر بدايته الترابية ليذهب عنه الغرور



    المعيد : المعيد لغويا هو الرجوع الى الشىء بعد الانصراف عنه ، وفى سورة القصص ( ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ) ، أى يردك الى وطنك وبلدك ، والميعاد هو الآخرة ، والله المعيد الذى يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات ، ثم يعيدهم بعد الموت الى الحياة ، ومن يتذكر العودة الى مولاه صفا قلبه ، ونال مناه ، والله بدأ خلق الناس ، ثم هو يعيدهم أى يحشرهم ، والأشياء كلها منه بدأت واليه تعود


    المحيي : الله المحيى الذى يحيى الأجسام بإيجاد الأرواح فيها ، وهو محي الحياة ومعطيها لمن شاء ، ويحيى الأرواح بالمعارف ، ويحيى الخلق بعد الموت يوم القيامة ، وأدب المؤمن أن يكثر من ذكر الله خاصة فى جوف الليل حتى يحيى الله قلبه بنور المعرفة


    المميت : والله المميت والموت ضد الحياة ، وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء متى شاء وكيف شاء ، ومميت القلب بالغفلة ، والعقل بالشهوة . ولقد روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه ( اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت ) وإذا أصبح قال : الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور



    الحـي : الحياة فى اللغة هى نقيض الموت ، و الحى فى صفة الله تعالى هو الباقى حيا بذاته أزلا وأبدا ، والأزل هو دوام الوجود فى الماضى ، والأبد هو دوام الوجود فى المستقبل ، والأنس والجن يموتون ، وكل شىء هالك إلا وجهه الكريم ، وكل حى سواه ليس حيا بذاته إنما هو حى بمدد الحى ، وقيل إن اسم الحى هو اسم الله الأعظم



    القيوم : اللغة تقول أن القيوم و السيد ، والله القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ، ولا وجود أو دوام وجود لشىء إلا به ، المدبر المتولى لجميع الأمور التى تجرى فى الكون ، هو القيوم لأنه قوامه بذاته وقوام كل شىء به ، والقيوم تأكيد لاسم الحى واقتران الإسمين فى الآيات ، ومن أدب المؤمن مع اسم القيوم أن من علم أن الله هو القيوم بالأمور أستراح من كد التعبير وتعب الاشتغال بغيره ولم يكن للدنيا عنده قيمة ، وقيل أن اسم الله الأعظم هو الحى القيوم



    الواجد : الواجد فيه معنى الغنى والسعة ، والله الواجد الذى لا يحتاج الى شىء وكل الكمالات موجودة له مفقودة لغيره ، إلا إن أوجدها هو بفضله ، وهو وحده نافذ المراد ، وجميع أحكامه لا نقض فيها ولا أبرام ، وكل ما سوى الله تعالى لا يسمى واجدا ، وإنما يسمى فاقدا ، واسم الواجد لم يرد فى القرآن ولكنه مجمع عليه ، ولكن وردت مادة الوجود مثل قوله تعالى ( انا وجدناه صابرا نعم العبد انه أواب )ا


    الماجد : الماجد فى اللغة بمعنى الكثير الخير الشريف المفضال ، والله الماجد من له الكمال المتناهى والعز الباهى ، الذى بعامل العباد بالكرم والحود ، والماجد تأكيد لمعنى الواجد أى الغنى المغنى ، واسم الماجد لم يرد فى القرآن الكريم ، ويقال أنه بمعنى المجيد إلا أن المجيد أبلغ ، وحظ العبد من الاسم أن يعامل الخلق بالصفح والعفو وسعة الأخلاق

    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Fotor

    eman
    eman
    مسئول العلاقات العامه بالمنتدى
    مسئول العلاقات العامه بالمنتدى


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    مُساهمة من طرف eman الإثنين نوفمبر 30, 2009 4:44 pm


    القيوم : اللغة تقول أن القيوم و السيد ، والله
    القيوم بمعنى القائم بنفسه مطلقا لا بغيره ، ومع ذلك يقوم به كل موجود ،
    ولا وجود أو دوام وجود لشىء إلا به ، المدبر المتولى لجميع الأمور التى
    تجرى فى الكون ، هو القيوم لأنه قوامه بذاته وقوام كل شىء به


    انت عارف يانوبل...

    بحس براحة شديد مع اسم الله...القيوم

    مع الاسم ده مش لازم تخاف او تحتار من حاجة

    كمان ايه تانية...

    وفى السماء رزقكم وما توعدون

    ياريت ياجماعة اللى بعدى يدخل ويختار اسم بيحبه ...طبعا كلهم حلوين

    ويقول بيأثر فيه ازاى

    فى انتظار الجزء السابع يانوبل
    مروة حامد
    مروة حامد
    المشرف / ة المميز لهذا الشهر
    المشرف / ة المميز لهذا الشهر


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    مُساهمة من طرف مروة حامد الإثنين نوفمبر 30, 2009 10:44 pm

    الحـي : الحياة فى اللغة هى نقيض الموت ، و الحى فى صفة الله تعالى هو الباقى حيا بذاته أزلا وأبدا ، والأزل هو دوام الوجود فى الماضى ، والأبد هو دوام الوجود فى المستقبل ، والأنس والجن يموتون ، وكل شىء هالك إلا وجهه الكريم ، وكل حى سواه ليس حيا بذاته إنما هو حى بمدد الحى ، وقيل إن اسم الحى هو اسم الله الأعظم


    طبعا مش محتاجة افسر لية بحب الاسم دة بخلاف اسماء الله كلها طبعا
    بس طبعا لانة هو اسم الله الاعظم السابع

    بحييك يانوبل على مجهودك ومنتظرين الجزء ال
    نوبل
    نوبل
    مشرف تجاره حلوان
    مشرف تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    مُساهمة من طرف نوبل الإثنين نوفمبر 30, 2009 11:25 pm

    شكرا ياايمى ويا مروة
    وباذن الله الجزء السابع خلاص بكرة هيكون نازل
    وبالمناسبة انا على الرغم من حبى للاسماء كلها
    الا انى حاليا بحاول اقرب من اسمين الرحيم والولى
    لكى يرحمنى ربى ويشملنى برحمته ويتولى عنى عضال امورى وينصرنى ويناصرنى
    ZOOM
    ZOOM
    مشرفة تجاره حلوان
    مشرفة تجاره حلوان


    اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس) Empty رد: اسماء الله الحسنى وتفسيرها (الجزء السادس)

    مُساهمة من طرف ZOOM الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:26 am

    جزاك الله كل خير يا نوبل

    انا مفيش اسم معين بحبه اكتر او قريب منى

    لان كل الاسماء بعشقها جدا

    وكل اسم ليه دور منفصل عن التانى

    تقريبا كلهم بيكملوا بعض

    وممكن تعتبرة طمع منى انى احب كل الاسماء دون افضليه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:09 pm